lilacmc.ae

الرئيسية » دليل أنواع تقويم الأسنان | 5 أنواع مختلفة لابتسامة أكثر إشراقًا

دليل أنواع تقويم الأسنان | 5 أنواع مختلفة لابتسامة أكثر إشراقًا

تختلف أنواع تقويم الأسنان المستخدمة من قبل أطباء الأسنان بحسب حالة أسنان المريض ومجموعة من المعطيات التي تجعل أحد هذه الأنواع مناسبًا أكثر من غيره.

يحدد طبيب الأسنان المتخصص في تركيب التقويم النوع الأمثل للمريض بعد فحص الحالة وتقييمها، حيث يستطيع تقدير المدة اللازمة لعمل والآلية الميكانيكية التي يحتاجها كل سن حتى يعود إلى وضعه السليم.

تقدم عيادة ليلك المتخصصة في طب الأسنان الاستشارات والمعالجات السنية المختلفة، بالإضافة إلى المعالجة بالتقويم وغيرها من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحة ومظهر أسنانك.

ما هي عملية تقويم الأسنان؟

يعتبر تقويم الأسنان أحد أهم تخصصات طب الأسنان القائمة والهامة حول العالم، وهو عبارة عن أسلوب طبي علاجي يتم فيه إجراء مجموعة من العمليات الميكانيكية التي تهدف إلى جعل اسنان المريض ذات توضع وترتيب صحيح.

يستخدم الأطباء أنواع تقويم الأسنان المختلفة من أجل تحقيق هدف هذه العملية، والتي تتضمن مجموعة من الأجهزة أو الأربطة المشدودة التي يتم من خلالها وصل الأسنان مع بعضها البعض ومن ثم تحريكها بشكل مدروس من أجل تحقيق التوضع الصحيح لها.

ما هي أنواع تقويم الأسنان المستخدمة؟

يقدم أطباء تقويم الأسنان في مركز ليلك التخصصي لطب الأسنان جميع الخدمات والعلاجات التجميلية والصحية المتعلقة بتقويم الأسنان، الأمر الذي يحتاج إلى الإلمام الكامل بجميع أنواع التقويم وطرق عملها واستخدامها، وهي كما يلي:

النوع الأول: تقويم الأسنان المصنوع من المعدن

يشيع استخدام هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان في عدد كبير من الحالات، حيث يجري استخدامه في تقويم أسنان الأطفال والبالغين وجميع الفئات العمرية، كما يعتبر الخيار الأنسب لعلاج الحالات البسيطة والغير معقدة من عيوب إطباق الفكين أو انحراف الأسنان أو انغراسها الزائد.

عند استخدام هذا النموذج من أنواع تقويم الأسنان يجري استخدام أقواس معدنية مصنوعة من معدن خاص يمتلك خصائص المرونة والقوة وقابلية الانحناء والسحب، بالإضافة إلى أهم خاصية صحية وهي مقاومة للصدأ الناتج عن وجود اللعاب.

يمكن استخدام أربطة مرنة إلى جانب الأقواس المعدنية المصنوعة من التيتانيوم عند استخدام التقويم المعدني التقليدي المتعارف عليه بكثرة لدى الأطفال. بينما يستخدم  نمط السلك المتصل بخرزة معدنية ومحرك عند وجود حالة عيب اطباق كبيرة وملحوظة.

يتميز هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان بكونه الأقل تكلفةً بين جميع أنواع التقويم والأسهل استخدامًا، كما يعتبر الأكثر قابلية للتعامل مع حالات التشوهات السنية المعقدة والمتعددة في الفك الواحد.

يسبب التقويم المعدني الأسنان شكلًا غير مرغوبًا خلال فترة تركيبه، الأمر الذي يجعل الكثير من الأطفال رافضين لفكرة تركيب التقويم المعدني.

يسبب التقويم المعدني إزعاجً متكررًا للمريض عند تركيبه، وذلك بسبب اصطدام الطعام به بالإضافة إلى أن تركيب هذا التقويم قد يمنع المريض من تناول بعض أنواع الأغذية والمشروبات.

استطبابات التقويم المعدني

يمتلك تقويم الاسنان المعدني العدد الأكبر من الاستطبابات والحالات التي يستوجب استخدامه لعلاجها، والتي تتضمن ما يرد في القائمة التالية: 

  • حالات تراكب الأسنان وتقدم أو تأخر الأسنان عن بعضها.
  • العيوب المتوسطة أو الشديدة والمزعجة في اصطفاف الأسنان ووضعها في الفك.
  • حالات تراجع أو تقدم الفك السفلي عن الفك العلوي.
  • انحراف أو ميلان الأسنان حول محور عمودي أو أفقي ضمن الفك.
  • العيوب الخلقية في بزوغ الأسنان.

النوع الثاني: تقويم الأسنان المصنوع من الخزف

يعتبر هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان هو الأكثر شبهًا للتقويم المعدني الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، حيث أنه يشترك معه بآلية العمل التي تنطوي على شد الأسنان وتطبيق قوة فيزيائية عليها من أجل تحريكها وفق حركات دقيقة وصغيرة متكررة من أجل إعادتها إلى وضعها الصحيح.

يصنع هذا النوع من التقويم من قواعد خزفية من مادة السيراميك المقوى والمعالج، وهي أقواس مشابهة تمامًا لتلك المستخدمة في التقويم المعدني، إلا أنها تمتلك لونًا ومظهرًا مطابقًا للسن الأمر الذي يجعلها غير ظاهرة وملفتة للنظر.

يجري تركيب القطع الخزفية من قبل طبيب الأسنان المتخصص والذي يجب أن يمتلك الدقة والمهارة العالية في تنفيذ هذا الإجراء وذلك لأن القطع الخزفية تكون قابلة للكسر بمجرد تعرضها لأي ضغط ميكانيكي غير مناسب.

يعاني الأشخاص الذين يحصلون على هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان من مشكلات متعلقة بتناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، وذلك لأنها قد تسبب تمدد او تقلص القطع الخزفية مما قد يسبب انكسارها.

استطبابات استخدام التقويم الخزفي

يشير أطباء التقويم المتخصصين في عيادة ليلك لطب الأسنان إلى مجموعة من الحالات والتشوهات التي يمكن معالجتها من خلال تقويم الأسنان الخزفي، وهي ما نجمعها لكم في القائمة أدناه:

  • تراكب الأسنان وتفاوت توضعها على المحور الأمامي الخلفي الفكين.
  • الحالات الخفيفة والمتوسطة لانحراف الأسنان وعيوب اصطفاف الأسنان البسيطة.
  • تقدم الفك العلوي على الفك السفلي أو ما يعرف بتقدم العضة.
  • انحراف الفك العلوي إلى اليمين أو اليسار بمقدار بسيط.
  • المسافات والفراغات بين الأسنان.

النوع الثالث: أنواع تقويم الأسنان الداخلية

تشير هذه الأنواع إلى مجموعة من أنماط تقويم الأسنان التي تعتبر الأفضل والأكثر طلبًا من الناحية الجمالية، حيث يتم تركيب قطع التقويم على الوجه الداخلي للأسنان داخل جوف الفم على عكس التقويم المعدني والخزفي الذي يتم تركيبه ضمن دهليز الفم أو على الوجه الامامي للسن. 

يعمل هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان بشكل مطابق تمامًا لطريقة عمل التقويم المعدني التي تم إيضاحها سابقًا، وهي طريقة تركيب الأقواس المعدنية الفولاذية وربطها بحوامل هزازة أو أربطة مرنة لشد الأسنان الى مكانها ووضعها الصحيح.

يمتلك هذا النوع من التقويم فعالية عالية وكبيرة في علاج اصطفاف الأسنان في الحالات التي يكون فيها الانحراف كبيرًا لدرجة ملحوظة لأي شخص تتحدث معه أو تبتسم امامه.

يعاني الأطباء من صعوبات عديدة عند تركيب هذا النوع من أنواع التقويم وذلك لأن المكان ضيق وغير مرئي بشكل كامل، لذلك يجب على الطبيب أن يكون متخصصًا ومتمرسًا بشكل جيد في هذا الأمر، وهو ما يتميز به أطباء تقويم الأسنان في مركز ليلك الطبي.

يحتاج العلاج بتقويم الأسنان اللساني أو الداخلي فترة زمنية طويلة وعمليات شد أكثر الأقواس وذلك لأن انحناء القوس يكون أكبر لكون نصف القطر الداخلي للفك أصغر من نصف القطر الخارجي بحوالي نصف سنتيمتر.

استطبابات استخدام تقويم الأسنان الداخلي

تشبه الحالات التي يجري فيها تركيب تقويم أسنان داخلي تلك الحالات التي يتم فيها تركيب التقويم المعدني التقليدي، إلا أن هذا النوع مفضل لدى الكثيرين بسبب كونه مخفي بالكامل ولا يستطيع أي أحد رؤيته من الخارج.

يقرر طبيب الأسنان المختص فيما إذا كان التقويم اللساني مناسبًا  للحالة أو لا، وهو أمر يحتاج إلى إجراء الفحوصات والقياسات الدقيقة التي تفيد في اتخاذ هكذا قرار.

ملاحظة مهمة

تعتبر الأنواع الثلاثة السابقة لتقويم الاسنان ( المعدني والخزفي والداخلي) تقويمات ثابتة، أي أنه لا يمكن للمريض أن يقوم بإزالتها بمفرده، حيث يتطلب الأمر زيارة الطبيب والحصول على تأكيد بالوصول إلى نقطة العلاج المطلوبة ومن ثم إزالتها بشكل نهائي.

قد تسبب هذه التقويمات بعض المشاكل للمريض من حيث صعوبة تنظيفها وإعاقة المضغ والنطق في بعض الأحيان، كما تسبب صعوبة في إغلاق الفم بشكل كامل وهو ما قد يسبب الحرج للكثيرين.

النوع الرابع: التقويم الشفاف أو تقويم الانفزلاين

يستخدم التقويم الشفاف بكثرة في حالة وجود عيوب بسيطة وصغيرة في تموضع الأسنان و اصطفافها في الفك، حيث يعتبر هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان أقل فعالية وكفاءة في العمل بين أنواع التقويم الأخرى، حيث أنه لا يستطيع توليد أي قوة ميكانيكية ملحوظة للتأثير على الأسنان وتحريكها.

يصنع هذا التقويم من مواد شفافة بالكامل، وهي عبارة عن طبقات بلاستيكية رقيقة جدًا يتم تشكيلها بحيث تكون مطابقة تمامًا لشكل السن و توضعه وحجمه، وتسمى هذه المادة Smart Track.

يستلزم لتركيب هذا التقويم وجود مخبري اسنان وطبيب اسنان محترفين ومتخصصين في التقويمات الشفافة، فهي عملية تتطلب الدقة والبراعة العاليتين في أخذ طبعة الاسنان وصناعة القوالب البلاستيكية.

يتميز هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان بكونه تقويم متحرك قائل للإزالة والتنظيف بسهولة تامة، حيث يستطيع المريض بكل بساطة ازالة القطع البلاستيكية وتنظيف أسنانه وتنظيف التقويم باستخدام مواد تنظيف خاصة.

كما يعتبر أكثر تقويمات الأسنان جماليًة، حيث تكون قطع التقويم شفافة بالكامل ولا يمكن رؤيتها إلا بإمعان النظر في الأسنان مطولًا.

استطبابات استخدام تقويم الأسنان الشفاف

بات من الممكن استخدام التقويم الشفاف لأغلب حالات سوء الإطباق نظرًا للتطور الهائل الذي طرأ على هذه التقنية. ينصح الأطباء في مركز ليلك الطبي باستخدام تقنية التقويم الشفاف المتحرك للمرضى الذين يريدون أقل حد ممكن من تغيير نمط الحياة 

خلال فترة العلاج ودون ملاحظة من حولهم لوجود جهاز التقويم.

النوع الخامس: التقويم المتحرك

يمتلك هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان ميزة خاصة عن التقويم المعدني والخزفي، حيث يمكن إزالة قواعد التقويم وتركيبها بشكل يدوي في المنزل وبدون الحاجة لأي إجراء معقد يستلزم وجود الطبيب لتنفيذه.

يعمل هذا التقويم بنفس ألية عمل التقويم المعدني الذي يعتمد على تطبيق قوة ميكانيكية خفيفة ومتكررة على الأسنان من أجل تحريكها وتوجيهها نحو التوضع الصحيح، إلا أنه يعتبر أقل فعالية وأثر من التقويم المعدني فهو يحتاج إلى تركيبه لمدة أطول لتحقيق النتيجة المرجوة.

يتكون الجهاز من مجموعة من قطع الاكريليك الرقيقة المرتبطة بأسلاك من الفولاذ الصناعي المقاوم لعوامل الصدأ وتفاعلات اللعاب، لذا فهو لا يظهر بنفس مظهر التقويم المعدني بل يبدو شكل الاسنان والإبتسامة ألطف.

يوجه الطبيب المريض إلى ضرورة إزالة جهاز التقويم و تنظيفه بين فترة وأخرى بالإضافة إلى ضرورة إزالة الجهاز عند تناول الطعام أو تنظيف الاسنان.

يستغرق التقويم المتحرك مدة زمنية تتراوح بين 6 أشهر حتى عام واحد لتحقيق النتائج المطلوبة، كما يحتاج إلى عملية إعادة ضبط وتضييق كل 5 اسابيع من أجل استمرار عملية التصحيح.

استطبابات التقويم المتحرك

يجري الاعتماد على هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان في الحالات المبكرة لدى الأطفال، وهي الحالات التي يجري اكتشافها عند الاطفال ذوي الأعمار الصغيرة، حيث يعتبر هذا التقويم خيارهم الأمثل والمتوافق مع نشاطهم وحركتهم الدائمة التي قد تؤذي انواع التقويم الثابت.

ما هو تقويم الأسنان الجراحي؟

يعتبر التقويم الجراحي نوعًا مختلفًا تمامًا عن أنواع تقويم الأسنان التي ذكرناها في القائمة السابقة، حيث يلجأ الأطباء إلى هذا النوع من أنواع التقويم مع المرضى البالغين الذين لم يقوموا بإجراء عملية تقويم الأسنان قبل بلوغهم.

يمكن لاجهزة التقويم المختلفة التأثير في الاسنان قبل البلوغ، حيث يعمل الجهاز على تحريك السن وتقريبه إلى قرينه وتعديل توضعه، ولكن ذلك يصبح صعبًا بعد البلوغ، الأمر الذي يدفع الأطباء إلى إجراء التصحيح الجراحي لتوضع الفكين.

تهدف عملية الجراحة بالدرجة الأولى إلى إلى تصحيح توضع الفكين بالنسبة لبعضها البعض، أو تصحيح توضع أجزاء الفك العلوي بالنسبة لبعضهما البعض، ومن ثم يجري استخدام مقومات الأسنان الشائعة في تصحيح الفوارق الصغيرة المتبقية في توضع الأسنان

كيف نحدد أنواع تقويم الأسنان الافضل؟

تختلف المعايير والمؤشرات التي ينظر إليها كل مريض عند اختيار التقويم المناسب له، حيث يجري التعاون بين أخصائي تقويم الأسنان والفكين والمريض سويًا في اختيار التقويم الأنسب والافضل لكل حالة وفق المعطيات التالية: 

  • عمر المريض.
  • حالة الأسنان ومدى تشوه الفكين.
  • نوع الانحراف الحاصل في توضع السن.
  • حالة المريض المادية.

في الختام يكون فريق المحررين في موقع عيادة ليلك الطبية قد قدم لكم جميع التفاصيل المتعلقة بأنواع تقويم الأسنان التي يجري تطبيقها في العيادة على أيدي أمهر أطباء تقويم الأسنان واكثرهم كفاءة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Hello
Can we help you?