lilacmc.ae

الرئيسية » 4 مراحل رئيسية في تركيب تقويم الأسنان الشفاف

4 مراحل رئيسية في تركيب تقويم الأسنان الشفاف

يشكل تقويم الأسنان الشفاف الحل الأمثل لجميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بسيطة باصطفاف الأسنان أو الترتيب غير المتناظر للأسنان بين الفكين وغيرها من التشوهات والعيوب المتعلقة بمظهر الأسنان العام.

يعاني الكثير من المرضى من صعوبات شخصية في التعامل مع التقويم المعدني الثابت أو الأشكال المختلفة للتقويم الخزفي أو الجراحي. وذلك بسبب مظهر هذه الأجهزة غير المحبب بالنسبة للبعض.

لهذا السبب يلجأ الكثير من أطباء التقويم إلى استخدام أنماط تقويم مخفية أو غير ظاهرة لمساعدة المرضى في تقبل أجهزة تقويم الأسنان من أجل معالجة مشاكل وعيوب تزاحم الأسنان في الفك والأسناخ.

ما هو جهاز تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان الشفاف

تمثل عمليات تقويم الأسنان تخصصًا طبيًا قائمًا بحد ذاته في مجال طب الأسنان وهي عملية معقدة تنطوي على تطبيق قوى ميكانيكية مدروسة ومحسوبة على الأسنان المنحرفة في توضعها أو ترتيبها من أجل إعادتها إلى الشكل والمكان المطلوب.

يطور أطباء الأسنان المتخصصون في مجال تقويم الأسنان وترتيبها أجهزة خاصة ومريحة قدر الإمكان للمريض بهدف كسر حاجز الخوف والقلق لديه حيال عملية تركيب التقويم وعلاج الأسنان ومنها التقويم الشفاف والثابت والمتحرك وغيرها مما نفصل فيه في مقالنا هذا.

يندرج تحت المسمى العام لتقويم الأسنان عمليات التقويم والتحريك التي يتم إجراؤها بهدف تصحيح العيوب والتشوهات التشريحية الحاصلة في عظمي الفك العلوي والسفلي. على سبيل المثال، تقدم أحدهما على الأخر أو حالات ميلان الفك وغيرها.

ينصح أطباء الأسنان في مركز ليلك التخصصي جميع المرضى الذين يراجعونهم بشكوى عيوب أو انحرافات في توضع الأسنان واصطفافها بتركيب أجهزة التقويم بأسرع وقت. لأن حالات الانحراف هذه تتفاقم مع الوقت في حال إهمالها من قبل المريض.

ما هو التقويم الشفاف؟

تقويم الأسنان الشفاف

يطلق اسم تقويم الأسنان الشفاف على أجهزة التقويم الحديثة غير المرئية والتي شاع استخدامها مؤخرًا نتيجة المميزات العديدة التي تمتلكها. وهو جهاز تقويم تجري صناعته من مواد شفافة عديمة اللون ويتم تثبيته على الأسنان بحيث يكون غير مرئي بالنسبة للناظرين.

تتكون مادة جهاز التقويم الشفاف في معظم الأحيان من مادة أكريليك شفافة أو ريزين من نوع خاص. وهي مواد تمتلك خصائص مشابهة لخصائص الفولاذ المقوى والتيتانيوم اللذان يشكلان المعادن الرئيسية المستخدمة في صناعة التقويم المعدني التقليدي.

ملاحظة:
يشيع لدى البعض استخدام مصطلح التقويم الشفاف على مجموعة أنواع التقويم غير المرئية من الخارج مثل التقويم المعدني الداخلي أو التقويم الخزفي وغيرها من أنواع التقويم التي لا تؤثر على المظهر العام للأسنان.

يشير أطباء تقويم الأسنان في عيادة ليلك التخصصية إلى أن هذا الاصطلاح خاطئ، حيث تعتبر أنواع التقويم المذكورة تلك نماذج خاصة من التقويم التقليدي الثابت وهي غير مرئية بالحد الأقصى المستطاع. إلا أنه يسهل اكتشافها في الكثير من الأحيان. وذلك على عكس التقويم السني الشفاف الذي يعتبر من أنواع التقويم المتحرك والتجميلي في وقت واحد.

ما هو التقويم الشفاف؟

ما هي آلية عمل التقويم الشفاف؟

يصمم تقويم الأسنان الشفاف بشكل خاص لتنفيذ عمليات ترتيب وعلاج تشوهات وانحرافات تموضع الأسنان في الفكين. كما يجري صناعة أكثر من جهاز واحد لنفس المريض بحيث يتمم كل جهاز جزءا من مراحل ترتيب الأسنان وإعادة تموضعها.

تعمل أجهزة التقويم الشفافة على إحداث حركات اهتزازية غير ملحوظة ولا يشعر بها المريض في الغالب حتى تصل الأسنان إلى نهاية كل مرحلة من مراحل التقويم، ومن ثم يجري تبديل جهاز التقويم الشفاف بجهاز آخر لإجراء حركات المرحلة الثانية.

تتكون الحركات التي يسببها الجهاز من مجموعة من الآليات الميكانيكية والفيزيائية التي تدرسها مخابر تصنيع التقويم بدقة. حيث يجري تثبيت محرك دوار في القالب الشفاف بهدف إحداث حركات اهتزازية نحو الأمام والخلف أو نحو اليمين واليسار بحسب حالة السن.

تطبق الأجهزة المهتزة القوة على السن في منطقة عنق السن وباتجاه جذر السن المنغرس في العظم. وتكون هذه الحركات بسيطة وذات مجال ضيق وتواتر عالي بحيث لا تسبب أي مشاكل أو آلام للمريض أو أذية في السنخ أو اللثة.

استطبابات تركيب تقويم الأسنان الشفاف؟

تقويم الأسنان الشفاف

تختلف الأسباب والحالات التي يقوم فيها أطباء تقويم الأسنان باختيار نوع التقويم الشفاف أو المعدني أو غيرها. وذلك بالاستناد إلى نتائج الفحوصات السنية العينية والتشريحية وصور الأشعة المأخوذة للفكين وغيرها من وسائل الفحص والتشخيص التي يستخدمها أطباء الأسنان.

يتبع أطباء الأسنان في مركز ليلك الطبي مجموعة من معايير الفحص العامة التي تساعدهم في اختيار نوع جهاز التقويم الأفضل والأنسب لكل مريض. إليكم قائمة المعايير الرئيسية المتبعة في تركيب تقويم الأسنان:

عمر المريض أو المراجع

ينظر أطباء الأسنان إلى هذا الجانب في بداية لقائهم بالمريض وقبل البدء بإجراء الفحوصات والتقييمات العامة لحالة الأسنان. حيث يختار طبيب الأسنان التقويم المعدني التقليدي بشكل مباشر للأطفال والمراهقين ممن لم يكتمل نمو أسنانهم بعد، بينما يتم اختيار أنواع أخرى مناسبة أكثر للبالغين.

حالة الأسنان ومقدار التشوه أو العيب في التوضع

تفرض حالة الاصطفاف الخاطئة ودرجة الانحراف في تموضع الأسنان الكثير من التغييرات على طريقة اختيار نوع التقويم وشكل الجهاز الذي يجب استخدامه. حيث تجبر التشوهات الكبيرة والفراغات الشاسعة بين الأسنان الطبيب على استخدام تقويم التيتانيوم. بينما يمكن الاعتماد على التقويم الشفاف في حل مشاكل التوضع البسيطة.

طبيعة المريض الشخصية وقدرته على الالتزام

تلعب شخصية المريض الدور الأبرز والأكبر عن اختيار نوع التقويم المعتمد، حيث يشترط في المريض الذي يرغب بتركيب جهاز تقويم شفاف أن يكون قادرًا على الالتزام بمواعيد معينة لزيارة الطبيب وتبديل جهاز التقويم وتركيب جهاز المرحلة التالية.

حالة المريض الصحية العامة

يمنع المرضى المصابون بأمراض مزمنة متعلقة بالعظام أو التهابات اللثة من تركيب أنواع التقويم الثابتة الخزفية أو المعدنية. الأمر الذي يدفع بالأطباء إلى تركيب قوالب التقويم الشفاف المصنوعة من البلاستيك المقوى.

كيف يتم تركيب تقويم الأسنان الشفاف؟

تقويم الأسنان الشفاف

يجري تنفيذ عملية تقويم الأسنان واصطفافها من خلال القوالب الشفافة بشكل تدريجي وعلى عدد من المراحل المتتالية التي يحدد المريض مواعيد بدايتها ونهايتها. وحجم التغيير الحاصل في كل منها.

يضع أطباء الأسنان والتقويم في مركز ليلك لطب الأسنان خطة تقويم أسنان خاصة بكل مريض على حدة. بحيث تكون هذه الخطة متناسبة مع نتائج الفحص والتقييم وفق المعايير الأربعة المذكورة سابقًا، إليك أبرز النقاط والمراحل التي تمر بها هذه الخطة.

أولًا: تقييم الحالة العامة والسنية للمريض

يجري الطبيب في المراحل الأولى من العلاج مجموعة من الفحوصات النظرية والعينية ومن ثم الصور الشعاعية والطبعات الهلامية. وذلك باستخدام أفضل التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال طب الأسنان.

ثانيًا: تحديد مرحلة البداية في عملية التقويم وتصميم الجهاز المناسب

تحتاج كل حالة مختلفة إلى جهاز تقويم وقوالب شفافة مناسبة لها بشكل حصري، ولا يمكن استخدام أي أجهزة مصنوعة مسبقًا من أجل علاج حالة جديدة. حيث يتم تحديد الحالة الأولى للأسنان وتحديد موعد بداية عمل التقويم وتركيبه ومن ثم طلب تصنيعه من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

ثالثًا: التقييم الدوري للحالة

تحتاج عملية تصحيح العيوب والتشوهات في اصطفاف الأسنان باستخدام التقويم الشفاف إلى تنفيذ تقييمات دورية للتحقق من الوصول إلى النقطة المطلوبة في كل مرحلة ومن ثم يجري اتخاذ القرار المناسب بناءً على هذا الفحص. وذلك وفق ما يلي:

نجاح المرحلة والوصول إلى النتيجة المرجوة منها

يستبدل الجهاز والقالب في هذه الحالة بجهاز جديد مصمم لحالة الأسنان عند هذه النقطة بالتحديد ويتم تركيبه ليبدأ العمل بشكل مباشر للوصول إلى نقطة جديدة تشكل نهاية المرحلة الحالية وبداية المرحلة التالية.

فشل المرحلة وعدم الوصول إلى النقطة المرجوة منها

يجري التحقق من أسباب فشل المرحلة المذكورة وإجراء فحوصات شاملة على الجهاز والأسنان والفكين ثم إعادة تركيب الجهاز أو استبداله بجهاز مناسب أكثر في حال تبين وجود خطأ ما في التنفيذ.

رابعًا: إزالة التقويم الشفاف

تنتهي خطة العلاج بإزالة جهاز التقويم وعودة الأسنان إلى وضعها الطبيعي في الفكين، وهي خطوة تتطلب إجراء مجموعة من الفحوصات والصور الشعاعية واختبارات المقاومة والعض والألم قبل الإعلان عن انتهاء خطة تقويم الأسنان بشكل نهائي.

لماذا أختار تقويم الأسنان الشفاف؟

أولًا: الناحية الجمالية

يمتلك هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان الكثير من المميزات التي تجعل منه خيارًا مناسبًا، بل تجعله الخيار الأفضل بالنسبة لعدد كبير من المرضى. حيث يمتلك هذا التقويم المميزات التالية:

يعتبر تقويم الأسنان باستخدام القوالب الشفافة المتحركة الخيار الأفضل عندما يرغب المريض بإخفاء مشاكل الاصطفاف والتزاحم في أسنانه وتقويمها بنفس الوقت. حيث لن يستطيع أحد رؤية أو اكتشاف وجود جهاز تقويم مركب على الأسنان.

ثانيًا: غير مزعج أو مؤذي

يتميز القالب الشفاف بطبيعة الحال بأنه قالب بسيط مصنوع من مواد ذات مواصفات نوعية عالية. حيث لا تسبب هذه القوالب أي مشاكل في الاستخدام أو الحركة للفكين، وكونه جهاز متحرك قابل للإزالة أمر يعتبر مهمًا في حالة تناول الطعام أو التحدث.

ثالثًا: قابلية الحركة والإزالة

تعتبر قوالب البولي يوريثان الحرارية التي تستخدم في تقويم الأسنان، أجهزة بسيطة قابلة للإزالة والتركيب في أي زمان ومكان. ويجري الاحتفاظ بها  وتنظيفها بطرق خاصة ومناسبة لها.

رابعًا: النظرة المستقبلية لحالة السن

تساعد الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في الطب والتي تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في وضع صورة ذهنية واضحة لحالة الأسنان بعد مضي فترة معينة من تركيب التقويم الشفاف، الأمر الذي يشجع الكثيرين على استخدام هذا التقويم بكثرة.

ما هي المدة اللازمة لتركيب تقويم الأسنان الشفاف؟

تستغرق عملية التقويم بالنوع المتحرك الشفاف مدة زمنية طويلة نسبيًا بالمقارنة مع أنواع التقويم الأخرى إلا أن التقويم الشفاف يمتلك مميزات منافسة تجعل منه أفضل الأنواع بالنسبة للكثيرين

تتراوح المدة اللازمة لانتهاء عملية التقويم المعتمدة على قوالب التقويم الشفاف بين 10 أشهر حتى 24 شهرا بحسب مدى تفاقم الحالة أو التشوه الحاصل في الفكين والأسنان.

كيف أحافظ على تقويم الأسنان الشفاف؟

يركز أطباء الأسنان في عيادة ليلك لطب وتقويم الأسنان على أمر هام جدًا عند تركيب القوالب الشفافة وهو تقديم التوجيهات العامة للعناية بالجهاز والحفاظ عليه لأطول مدة ممكنة من أجل ضمان نجاح عملية التقويم، إليكم هذه النصائح:

  • العناية بنظافة الفم والأسنان ومحيط التقويم بشكل دائم.
  • مراقبة الحالة الصحية للأسنان واللثة والفكين بشكل دوري.
  • تنظيف أجهزة التقويم بلطف خارج الفم بشكل مستمر ودوري.
  • الامتناع عن إجراء أي تعديلات أو تحسينات على وضعية التقويم في حال الشعور بأي إزعاج.
  • التواصل مع الطبيب واستشارته في حال وقوع أي مشكلة في التقويم.

 

في الختام يتمنى لكم أطباء الأسنان والعاملون في مركز ليلك لطب الأسنان الصحة الدائمة لأسنانكم. كما يقدم لكم الموقع الرسمي لعيادة ليلك الطبية مقالات متنوعة وفريدة بلغة بسيطة حول مجال علاجات الأسنان وتقويم الأسنان بمختلف الطرق على نمط المقال السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Hello
Can we help you?